کد مطلب:241004 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:129

لم تبطل إمامة علی بترکه الجهاد خمسا و عشرین سنة
قال الصدوق حدثنا محمد بن إبراهیم بن إسحاق الطالقانی رضی الله عنه قال حدثنا أبوسعید الحسین بن علی العدوی قال حدثنا الهیثم بن عبدالله الرمانی قال «سألت علی بن موسی الرضا - علیه السلام - فقلت له: یا ابن رسول الله أخبرنی عن علی بن أبی طالب - علیه السلام - لم لم یجاهد أعداءه خمسا و عشرین سنة بعد رسول الله - صلی الله علیه و آله - ثم جاهد فی أیام ولایته؟!

فقال: لإنه اقتدی برسول الله - صلی الله علیه و آله - فی تركه جهاد المشركین بمكة بعد النبوة ثلاث عشرة سنة، و بالمدینة تسعة عشر شهرا؛ و ذلك لقلة أعوانه علیهم، و كذلك علی - علیه السلام - ترك مجاهدة أعدائه لقلة أعوانه علیهم فلما لم تبطل نبوة رسول الله - صلی الله علیه و اله - مع تركه الجهاد ثلاث عشرة سنة و تسعة عشر شهرا فكذلك لم تبطل إمامة علی مع تركه الجهاد خمسا و عشرین سنة إذ كانت العلة المانعة لهما واحدة» [1] .

شارك النبی علی علیهماالسلام فی كثیر من حالات منها ترك مجاهدة الأعداء فی المدة المذكورة، و منها قصة صلح الحدیبیة فی سنة خمس فی ذی القعدة حیث دعا بالمكتب و دعا - صلی الله علیه و آله - علیا فقال له اكتب فكتب أمیرالمؤمنین «بسم الله الرحمن الرحیم قال سهیل بن عمرو: لانعرف الرحمن الرحئ من اكتب كما كان یكتب آباؤك باسمك اللهم» فقال رسول الله - صلی الله علیه و آله -: اكتب باسمك اللهم فإنه اسم من أسماء الله، ثم كتب:

«هذا ما تقاضی علیه محمد رسول الله و الملأمن قریش» فقال سهیل بن عمرو: و لو علمنا أنك رسول ما حاربناك اكتب هذا ما تقاضی علیه محمد بن عبدالله... ثم قال: امح یا علی و اكتب محمد بن عبدالله فقال أمیرالمؤمنین: ما أمحواسمك من النبوة



[ صفحه 389]



أبدا فمحاه رسول الله بیده ثم كتب هذا ما تقاضی علیه محمد بن عبدالله و الملأمن قریش و سهیل بن عمرو اصطلحوا علی وضع الحرب بینهم عشر سنین علی أن یكف بعضنا عن بعض و علی أنه لاإسلال و لاإغلال و أن بیننا و بینهم عیبة مكفوفة، و أنه من أحب أن یدخل فی عهد محمد و عقده فعل، و أنه من أحب أن یدخل فی عهد قریش...و عقدها فعل، و أنه من أتی محمد بغیر إذن ولیه یرده إلیه، و أنه من أتی قریشا من أصحاب محمد لم یردوه إلیه، و أن یكون الإسلام ظاهرا بمكة لایكره أحد علی دینه و لایؤذی و لایعیر، و أن محمدا یرجع عنهم عامه هذا و أصحابه، ثم یدخل علینا فی العام القابل مكة فیقیم ثلاثة أیام، و لا یدخل علینا بسلاح إلا سلاح المسافر السیوف فی القرب، و كتب علی بن أبی طالب و شهد علی الكتاب المهاجرون و الأنصار، ثم قال رسول الله - صلی الله علیه و آله -: «یا علی إنك أبیت أن تمحوا اسمی من النبوة، فوالذی بعثنی بالحق نبیا لتجیبن أبناءهم إلی مثلها و أنت مضیض مضطهد» فلما كان یوم صفین و رضوا بالحكمین كتب:

«هذا ما اصطلح علیه أمیرالمؤمنین علی بن أبی طالب و معاویة بن أبی سفیان» فقال عمرو بن العاص: لو علمنا أنك أمیرالمؤمنین ما حاربناك و لكن اكتب هذا ما اصطلح علیه علی بن أبی طالب و معاو یة بن أبی سفیان، فقال أمیرالمؤمنین علیه السلام: «صدق الله و صدق رسوله أخبرنی رسول الله - صلی الله علیه و آله - بذلك ثم كتب الكتاب...» [2] .

تجد المشابهة التامة بین الصلحین صلح الحدیبیة و صفین من حادثه التحكیم و فی بعض نسخ الصلح الحدیبی القول النبوی للإمام: «فإن لك مثلها تعطیها و أنت مضطهد». [3] و فی آخر: «ستدعی إلی مثلها فتجیب و أنت علی مضض». [4] .

و الكل صریح فی المماثلة بینهما و كیف لاتكون و هو نفس النبی فی آیة الابتهال [5] استعرضناها عند كلمة «جعل نفس علی علیه السلام كنفسه - صلی الله و آله -». [6] و حدیث «لتنتهن یا بنی ولیعة أو لأبعثن علیكم رجلا كنفسی»، [7] .



[ صفحه 390]



و حدیث المنزلة: «أنت منی بمنزلة هارون من موسی إلا أنه لانبی بعدی» [8] الدال علی المماثلة التامة إلا النبوة، و حدیث المؤاخاة بین المهاجرین و الأنصار كلا منهم ما یضاهیه و قد اختار النبی علیا لنفسه أخا و وزیرا [9] و أمور أخری فی حیاته - صلی الله علیه و آله - المشاركة حتی فی المدة حیت خرجا من الدنیا و لهما من العمر ثلاث و ستون سنة كل ذلك دلیل المشابهة الكائنة بین صاحب النبوة والولایة بل هی لم تخل حتی الأئمة المعصومین لحدیث «أولنا محمد و أوسطنا محمد و آخرنا محمد». [10] و لیس المراد مجرد التسمیة بل لایصح إلا بالتأویل بأن سمی عند الولادة كلهم بمحمد ثم باسم آخر فی سوی الأربعة النبی و الباقر و الجواد و المهدی علیهم السلام كما ذهب الیه ذاهب [11] و إنما المشابهة فی التخلق و الخصال المحمدیة لأن كلهم نور واحد و من شجرة واحدة و سائر الناس من شجر شتی [12] .

و أهم من ذلك كله العصمة التی وهبها الله عزوجل لفاطمة و أبیها و بعلها و أحد عشر من بنیها الأنوار الأربعة عشر الطاهرین قد فضوا بها علی سائر الناس و هی مجمع جمیع الفضائل و كرائم الخصال المرضیة فالمشابهة من هذه الجهة لم تخص بواحد منهم، بل تعمهم كما هی للأنبیاء علی مذهب الحق للدلیل العقلی و النقلی.

أما العقلی فللزوم الوثوق بأفعالهم و أقوالهم لیحصل الغرض من بعثتهم و ما جاء وا به للناس، و لوجوب متابعتهم فلو صدر منهم الخلاف لوجب الجمع بین الضدین و هو محال و ما جاء مما ظاهره العصیان وجب تأویله بما یلیق بمقامهم الشامخ و منه دفعه شبهة الربوبیة كما توهمته النصاری فی المسیح بن مریم و الیهود فی عزیر و طائفة أخری فی الأمة المرحومة.

و أما النقلی فلآیة التطهیر [13] مع التفسیر الوارد عن أهل البیت علیهم السلام لها بالعصمة [14] .



[ صفحه 391]




[1] عيون الأخبار 80:2.

[2] البحار 353 - 351/20.

[3] البحار 335:20.

[4] البحار 359:20.

[5] آل عمران: 61.

[6] حرف الجيم مع العين.

[7] الأمثال النبوية 126:2، رقم المثل 440، حرف اللام مع التاء.

[8] إحقاق الحق 21 - 18/16.

[9] تفسير البرهان 208 - 207/4.

[10] مصابيح الأنوار 399:2.

[11] مصابيح الأنوار 400:2.

[12] البحار 280 - 279/21.

[13] الأحزاب: 33.

[14] تفسير البرهان 309:3.